تعريف الوعول - ملتقى مدينة شحير بحضرموت
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

مركز تحميل منتدى مدينة شحير


المقاول بادقيدق يناش... [ الكاتب : شحير مباشر - آخر الردود : المقدم - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 29 ]       »     وفاة زوجة الجد سعيد ... [ الكاتب : أبوعبدالعزيز - آخر الردود : أبوعبدالعزيز - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 21 ]       »     جولة في سوق السمك (ا... [ الكاتب : شحير مباشر - آخر الردود : أبوعبدالعزيز - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     أوكرانيون يرمون بـ«ن... [ الكاتب : أبو محمد بن طيير - آخر الردود : أبو محمد بن طيير - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 13 ]       »     إعلان عن دورات تدريب... [ الكاتب : أبو محمد بن طيير - آخر الردود : أبو محمد بن طيير - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 26 ]       »     أول يوم دراسي في شحي... [ الكاتب : أبوعبدالعزيز - آخر الردود : ابو أحمد - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 50 ]       »     بيت في شحير [ الكاتب : أبوعبدالعزيز - آخر الردود : ابو أحمد - عدد الردود : 9 - عدد المشاهدات : 132 ]       »     تسوق في سوق شحير بال... [ الكاتب : شحير مباشر - آخر الردود : ابو أحمد - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 52 ]       »     بداية الدراسة في مدر... [ الكاتب : أبوعبدالعزيز - آخر الردود : ابو أحمد - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 56 ]       »     سماع اطلاق نار في شح... [ الكاتب : أبوعبدالعزيز - آخر الردود : أبوعبدالعزيز - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 58 ]       »    


إهداءات ملتقى شحير



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-22-2013, 11:59 AM   #1
عزالبداوه الحيقى
الأعضاء المسجلين في المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: شحير
المشاركات: 120
إرسال رسالة عبر Skype إلى عزالبداوه الحيقى
افتراضي تعريف الوعول

[الوعل هو تيس الجبل والجمع اوعال او وعول ويسمى بالاعصم ايضاً لاعتصامه بالجبال أما الارويه هي انثى الوعل وجمعها اراوي .

هناك انواع متعدده من الوعول ومن بين هذه الانواع مايعرف بالوعل النوبي ويقطن سلسلة جبال جنوب الجزيزه العربيه وهضبة جبال وادي حضرموت ويتميز الوعل النوبي بصغر جسمه نسبياً وبلونه المصفر والمموه تمويهاً يتناسب مع درجات الصخور التي يعيش فيها .

والذكر اليافع الذي يقل طول قرونه عن 40سم يسمى ( غفر ) أي طلي واذا زاد طول قرونه عن 40 سم يسمى مربعي والذكر المسن طول قرونه الى 120سم يسمى الناخس لان اطراف قرونه تنخس في ظهره وتترك علامات على ظهره ويسمى ايضاً الهشم او الشيبه .
ويسمى القطيع من الوعول ( الخنب )




اللون العام للوعل يقارب الى المصفر مع وجود علامات داكنه متفرقه تختلف في التوزيع والمساحه في انحاء الجسم كما ان للذكر لحيه وسواد يغطي ظهره والمنطقه الصدريه واطراف الذنب .
يبلغ طول الوعل مابين 140سم وارتفاعه عند الكتف 65 الى 75 سم .

تعد الوعول من ال*****ات ذات الحواس القويه جداً بسمعها وبصرها وشمها وبامكانها ان تشم رئحة الانسان من مسافات بعيده وتتعرف على وجوده اذا ماكان وجوده باتجاه الريح .

بما ان لون الوعل يشابه الى حد كبير لون البيئه التي يعيش فيها فقد جعلته من السهل عليه ان يختفي ويتنكر عن اعين اعدائه بحيث لايستدل على وجوده الا اذا تحرك .

تعد النمور والضباع من اهم الاعداء للوعول الا ان الانسان اصبح اشد الاعداء للوعول بالات صيده الناريه القاتله وهذا ملحوظ من التناقص الشديد لاعداد الوعول وانحسار مناطق وجودها .

تتخذ الوعول لنفسها مخابي حصينه بين شقوق الصخور وتحت الحيود الوعره لتجنب نفسها هجمات الذئاب الضاربه اثناء نومها او في فترة استرخائها .

ويعد الوعل من افضل ال*****ات البريه ذات القدره على التنبؤ بالبرق الذي يسبق هطول الامطار ففي فترة الجدب وقلة المياه والرعي يتسلق الوعل المسن ويصعد الى اعالي القمم والجبال المرتفعه ويتحسس الاماكن الممطره ثم يعود الى القطيع ويقوده الى اماكن الرعي الخصبه وحيث وجود الماء .


من الصفات التي يتمتع بها هذا ال***** القوه والشموخ والكبرياء وربماء هذه الصفات اوحت للانسان في غابر العصور ان يتخذ من الوعل رمزاً للاله المعبوده وهذا كان واضح وجلي في الكثير مت التماثيل من العهود والممالك القديمه في حضرموت .
كما ان مملكة حضرموت من اشهر الممالك التي اشتهرت ومارست القنص وتميزت به بعد مملكة سباء
ويعد الملك ( يدع أيل بين ) من اكثر ملوك حضرموت تعلقاً بالصيد والقنص فقد كان مشهوراً برحلات الصيد حتى قام بتسجيل الكثير من رحلات صيده وماكان يتخللها من قنص وذبح لل*****ات في الكثير من النقوش .

كما ان الوعل نال نصيباً اوفر في النقوش المرسومه والمنقوشه والمنحوته او ضمن وحدات زخرفيه ورموز دينيه وكان كثيراً من الاحيان يصور وهو رابض في وحدات تشمل كل وحده مجموعه من الاوعال . وكما صور وهوواقف وكانه يختال بقوته وتعددت الاشكال التي مثلت عليها الوعول وزخرت بها النقوش القديمه برسوم الوعل وكلها جسدت شموخ وقوة هذا ال***** .

[/
عزالبداوه الحيقى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 12:05 PM   #2
عزالبداوه الحيقى
الأعضاء المسجلين في المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: شحير
المشاركات: 120
إرسال رسالة عبر Skype إلى عزالبداوه الحيقى
افتراضي

تاريخ الحضارم بالصيد والقنص للوعول تاريخ قديم وقد ارتبطوا به ارتباطاً وثيقاً منذ القدم وكان لهم فيه شغف وباع طويل لقد كانوا في العهود السابقه يمارسون الصيد والقنص لاشباع حاجاتهم من اللحم . اما اليوم فاصبح القنص نوع من انواع المتعه والتسليه والرياضه فممارستهم للقنص ايضاً تاتي في المقام الاول الاوهو الحفاظ على هذه العاده التي توارثوها جيلاً بعد جيل .

الادوات المستخدمه في عملية صيد الوعول في حضرموت هي .

1- السلاح (( البندقيه ))

2- الاشباك



السلاح :

هو مايطلق بالذخيره ان اول بندقيه ظهرت في حضرموت كانت في 936هـ عندما استعان بدر بن عبدالله الكثيري بالجنود الاتراك فكانو في حضرموت يطلقون عليها اسم الاروم ونلاحظ في هذا البيت للمحضار حين قال ياروم تصلح لشاجع سلوبه . وظلت البندقيه ابوفتيله مستخدمه لفتره طويله في حضرموت مع ان استخدامها كان فيه الكثير من المعاناه وبعد الحرب العالميه الاولى ظهرت الكثير من انواع الاسلحه في حضرموت ومنها الهطف والميازر والبلجيك وتطورت الاسلحه حتى جاءت الانواع الروسيه الحديثه ومنها النصف الي والالي الكامل والشواخيف .
ومن افضل البنادق المستخدمه الان في عملية القنيص هي البنادق الاليه والبلاجيك

الاشباك :

ينصبوله كما الوعل في الوديان لاشباك

هـــذا من هنا قام يتحيل وهذا من هناك

الاشباك وهي مصنوعه من خيوط القطن واو الصوف والان تصنع من مادة النايلون وهي ذات اشكال مربعه وتنصب في طريق الوعل ما ان وقع في الشبك تتداخل رجوله وقرونه فيها فلايستطيع الخروج منها .



رحلات القنص في حضرموت نوعين وهي .

رحلات صيد وقنص غير منظمه

ورحلات صيد وقنص منظمة ولها طقوس واحكام وقوانين .

رحلات الصيد والقنيص الغير منظمه :

هي ان يقوم اثنين اوثلاثه او اكثر بالذهاب الى الجبال دون تنسيق مسبق يذهبون في الصباح ويعودون قبل المغرب ولا يتوغلون كثيراً في الجبال فهي رحلة تسلية وصيد قصيره وقليلاً مايحالفهم الحظ في صيد وافر وغالباً تكون هذه الرحلات بعد نزول الامطار

رحلات الصيد المنظمه :

لهذه الرحلات من القنيص ظواهر تنظيميه كبيره وهذا مايسمونه قنيص الحافه لكل قريه شخص يسمى اللبو او ابو القنيص وهو المعني بترتيب وادرة والتنسيق والاعداد والاشراف على القنيص وله السمع والطاعه من الجميع ويكون مع اللبو مجموعه من المساعدين ذوي الخبره في امور القناصه وقوانينها . ومن اشهر مقادمة القنيص في حضرموت هو اللبو خميس سعيد بن محفوظ ابو قنيص حافة دمون في تريم وهو ويتولى هذا المنصب منذ اكثر من اربعين سنه الى يومنا هذا

قبل الذهاب الى القنيص يجتمعون في بيت ابو القنيص بحضور منصب القريه وكل من اراد الذهاب لرحلة القنص فيبدا اجتماعهم من قبل البو القنيص بمخاطبة المنصب ويخبره انهم عقدو العزم على القناصه .
فيلقي المنصب فيهم موعظه دينيه ويامرهم بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويحثهم بتادية الصلاه في وقتها جماعه وفي مواعيدها المحدده والجوده والبعد عن مامن شانه اثارة الضغائن والاحقاد والالتزام بالهدو واشاعة روح الصفاء والتسامح فالتسامح مهم فلا قنيص قبل التسامح وتصفية الخواطر ويامرهم بطاعة ابو القنيص والامتثال الاوامره

ثم يتم تحديد موعد الانطلاق الى الشعاب والخطم والاودئه المراد البحث والقنص بها فيها وغالبا ماتكون محدده فكل حافه او قريه لها حدودها المسموح لها بالقنص فيها فااذا اردو القنص في شعاب اخرى عليهم اخذ الاذن من عقال القنيص في تلك الاماكن .و يكون القنيص مجهزين بعتاد يكفيهم لمدة اسبوع على الاقل

يتجمعون في ساحه في اليوم المتفق ثم يذهب الجميع الى المقبره لزيارة القبور وترتيب الفاتحه على الاموات والدعاء لهم ومن ثم يقوم ابو القنيص ومساعديه بتقسيم المجموعات اصحاب الشباك والرميان والشوافه وقاصين الاثر وهاولا مهمتهم تحديد اماكن الوعول وينطلقون مغادرين قريتهم الى الجبل قبل مغيب الشمس الى منطقة تمركزهم المحدده لمكان قنصهم . حيث يقام السمر على اصوات بني مغراه وهو نوع من انواع الرقص والشرح الحضرمي

في الصباح الباكر مع الفجر يقوم الجميع بصلاة الفجر جماعه ثم يتم توزيعهم فاصحاب الشباك يقمومون بنصب شباكهم في الاماكن المحدده لهم من قبل ابو القنيص والرميان يتحصنون في اماكنهم ايضاً محاصرين الشعب او الوادي من كل الاتجاهات واغلاق جميع المنافذ امام خروج الصيد الا ان يقع في منطقه الرماه او في الاشباك المنصوبه امامه عملية تنسيق القنيص هي اشبه بخطه عسكريه محكمه .
هناك من يقوم بدور البحث عن الوعول وتجفيلها من مضاجعها والاتجاه بها صوب الرميان او الاشباك يقوم باصدار اصوات معينه والغرض منها ان يوقض الاوعال من مضاجعها والاتجاه بها صوب الرماه والشباك
الجميع يجلس في المكان المحدد له يمنع ان ينتقل من مكان لاخر يمنع التدخين في القنيص يمنع الرمي من قبل الرميان الا في الاماكن المحدده لهم بالرمي فيها واطلاق نيرانهم عندما يدخل الوعل في المنطقه الخاصه بهم والمسموح لهم باطلاق النار حتى لايحصل لبس في تحديد هو ية من اصاب الوعل .
يمنع العوده الى مكان تجمع القنيص حتى يصدر اللبو اوامره بالعوده وذالك يقوم احد الاشخاص باصدار صوت ينادي المجموعات بالعوده الى اماكن تجمع القنيص .

فان ظفرو بصيد وافر والا اتجهو في اليوم الثاني الى شعب اخرلتمشيطه . يظل الحال كما هو عليه من نظام وترتيب ودقه من قبل ابو القنيص في توزيهم ومن يقوم بمخالفة اوامره يقوم بطرده من القنيص وهناك عقوبه اخرى ينالها عندما يعود الى قريته فهو مطرود من القنيص فينبذه الجميع .
في حال ظفرهم بصيد يقوم ابو القنيص بارسال مرسول الى القريه ويحمل رساله الى المنصب من ابو القنيص يشرح فيها سير واخبار القنيص له فيها ومعه كراع اي رجل الوعل كدليل بانهم ظفرو بصيد ويسمى هذا المنبي ويتجمع حوله اهالي القريه ويصف لهم اخبار القنيص وكيف تمت عملية القنص ومن من الرماه اصاب الوعل ويصف لهم كل مراحل القنيص .
ويستمر الحال لمدة تتراوح اسبوع او اقل من ذالك وفي حال ظفرهم بصيد وافر يعودون من القنص مرفوعين روسهم مزهوين بنصرهم فيدخلون القريه وسط حفاوة واستقبال من الاهالي حيث تقام الاحتفالات والدخله والاستعراض برؤوس الاوعال .
اما اذا لم يحالفهم الحظ في رحلة قنصهم يعودون الى بيوتهم خلسه والناس نيام
عزالبداوه الحيقى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:11 PM.